هنفتح قريب
قاعدة التوكل Ezlb9t10
هنفتح قريب
قاعدة التوكل Ezlb9t10
هنفتح قريب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ميوزيكانا لتحميل احدث الافلام العربي و الاجنبي و تحميل احلي الاغاني و الكليبات و احدث الالعاب و البرامج الكاملة و الربح من الانترنت و المقاطع الممنوعة و هكر والمصارعه والابراج
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قاعدة التوكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BoNjOr
Admin
BoNjOr


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 162
محل السكن : Egypt,Cairo

قاعدة التوكل Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة التوكل   قاعدة التوكل Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 10:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قاعدة التوكل على الله نوعان :

احدهما :

توكل عليه في جلب حوائج العبد وحظوظه الدنيوية او دفع مكروهاته ومصائبه الدنيوية ،،

والثاني :

التوكل عليه في حصول ما يحبه هو ويرضاه من الايمان واليقين والجهاد والدعوة اليه ،،


وبين النوعين من الفضل ما لا يحصيه الا الله فمتى توكل عليه العبد في
النوع الثاني حق توكله كفاه النوع الأول تمام الكفاية ومتي توكل عليه في
النوع الأول دون الثاني كفاه أيضا لكن لا يكون له عاقبة المتوكل عليه فيما
يحبه ويرضاه فاعظم التوكل عليه التوكل في الهداية وتجريد التوحيد ومتابعة الرسول وجهاد أهل الباطل فهذا توكل الرسل وخاصة اتباعهم .



التوكل تارة يكون توكل اضطرار والجاء بحيث لا يجد العبد ملجأ ولا وزرا الا التوكل كما اذا ضاقت عليه الأسباب وضاقت عليه نفسه وظن ان لا ملجأ من الله الا اليه وهذا لا يتخلف عنه الفرج والتيسير البتة ،،،،

وتارة يكون توكل اختيار وذلك التوكل مع وجود السبب المفضي الى المراد فان كان السبب مأمورا به ذم على تركه وان قام السبب وترك التوكل
ذم على تركه أيضا فانه واجب باتفاق الأمة ونص القرآن والواجب القيام بهما
والجمع بينهما وان كان السبب محرما حرم عليه مباشرته وتوحد السبب في حقه
في التوكل فلم يبق سبب سواه فان التوكل من أقوى الأسباب في حصول المراد ودفع المكروه بل هو أقوى الأسباب على الاطلاق وان كان السبب مباحا نظرت هل يضعف قيامك به التوكل
أو لا يضعفه فان أضعفه وفرق عليك قلبك وشتت همك فتركه اولى وان لم يضعفه
فمباشرته أولى لأن حكمه أحكم الحاكمين اقتضت ربط المسبب به فلا تعطل حكمته
مهما أمكنك القيام بها ولا سيما اذا فعلته عبودية فتكون قد أتيت بعبودية
القلب بالتوكل وعبودية الجوارح بالسبب المنوى به القربة والذي يحقق لتوكل
القيام بالأسباب المأمور بها فمن عطلها لم يصح توكله كما أن القيام
بالأسباب المفضية الي حصول الخير يحقق رجاءه فمن لم يقم بها كان رجاؤه
تمنيا كما أن من عطلها يكون توكله عجزا وعجزه توكلا

وسر التوكل
وحقيقته هو اعتماد القلب علي الله وحده فلا يضره مباشرة الأسباب مع خلو
القلب من الاعتماد عليها والركون اليها كما لا ينفعه قوله توكلت علي الله
مع اعتماده على غيره وركونه اليه وثقته به فتوكل اللسان شيء وتوكل القلب
شيء كما أن توبة اللسان مع اصرار القلب شيء وتوبة القلب وان لم ينطق
اللسان شيء فقول العبد توكلت على الله مع اعتماد قلبه على غيره مثل قوله
تبت الي الله وهو مصر على معصيته مرتكب لها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://musickana.yoo7.com
 
قاعدة التوكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنفتح قريب :: القسم الأسلامي [ Islamic Section ] :: المنتدى الاسلامي العام - General Islamic Forum-
انتقل الى: